يوم العفاف العالمي…. وقفة احتجاجية لمكافحة ظاهرة تعاطي المخدرات

قامت اللجنة الثقافية لمكتب المرجع الديني اية الله العظمى سماحة الشيخ محمد اليعقوبي (دام ظله) في الديوانية مساء يوم الأربعاء المصادف 23/ 12/ 2020 وقفة احتجاجية بمناسبة يوم العفاف الذي يصادف مولد السيدة زينب (عليها السلام) للحد من ظاهرة انتشار وترويج وتعاطي المخدرات.

وبدأت الوقفة بعرض مشهد تمثيلي قام به مجموعة من الشاب حول تعاطي المخدرات وتأثيرها على الشاب وبحضور مدير الشرطة المجتمعية في الديوانية وعدد ضباط ومراتب ورجال الدين وعدد من الشباب المثقف.

وقال ممثل المرجع اليعقوبي (دام ظله) في الديوانية السيد حيدر العرداوي اثناء الوقفة تُعتبر مشكلة تعاطي المخدرات من المشكلات التي تؤثر في بناء المجتمع لأنه يترتبُ عليها أثارٍ اجتماعية واقتصادية سيئةٍ ، وانها ظاهرة اجتماعية مرَضيةً تهدد كيان الفرد والمجتمع. وقد وردت روايات تنهى عن تعاطي المخدِّرات ، فعن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم : ” سيأتي يوم على أمتي يأكلون شيء اسمه البنج، أنا بريء منهم، وهم بريئون منّي”.
والمخدّرات – اليوم – هي من الوسائل الأساسية للحرب الناعمة التي يقودها أعداء هذا البلد ضدّ أبناءنا، مما يستدعي علينا جميعاً دقّ ناقوس الخطر، وتأكيد التحذير من الوقوع في شباك هذه الآفة المهلكة.
من خلال الرصد والمتابعة لوحظ أنتشار ظاهرة المخدرات في الشارع العراقي وبالتحديد في المحافظات الجنوبية بعد الاحتلال الأمريكي للعراق عام 2003 ، كونه يمثل خطرا مجتمعيا وأمنيا وخاصة أنتشار هذه الافة بين فئة الشباب والمراهقون, بل وصل الحال في العاصمة بغداد الى ذهاب عدد من الفتيات الى المراكز الصحية للعلاج من الإدمان في بلد تحكمه الأعراف والتقاليد العشائرية التي تضفي على المرأة هيبة الحشمة والوقار .
كيف نواجه هذه الافة الخطيرة ..
1 – مسؤولية الدولة والجهات المختصة ذات العلاقة في وضع خطة محكمة للحد من أنتشار المخدرات.
2 – دور الأسرة في الوقاية من ظاهرة تعاطي المخدرات والحفاظ على أبنائها من السلوك المنحرف.
3 – دور الجهات التربوية مثل المدرسة والجامعة للحد من هذه الافة القاتلة.
4 – دور المؤسسة الدينية في حث خطباء المنبر الحسيني وائمة المساجد على التصدي لهذه الافة الخطيرة .
5 – دور وسائل الأعلام في نشر الوعي بين المواطنين وبالتعاون مع الأجهزة والدوائر الصحية وبيان الأضرار الجسدية والنفسية التي نتيجتها تعاطي المخدرات والحشيشة.
6 – ضبط المنافذ الحدودية ومراقبة الوافدين للبلاد.

وفي الختام قامت اللجنة الثقافية بمعرض للصور عن يوم العفاف العالمي بمناسبة ولادة عقيلة الهاشمية..

     

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.