مكتب المرجع اليعقوبي في الديوانية يقيم ندوة حوارية بعنوان ((العنف الاسري بين الشرع والقانون))

****

اقام مكتب المرجع الديني اية الله العظمى سماحة الشيخ محمد اليعقوبي (دام ظله) في الديوانية ندوة حوارية حول مشروع قانون العنف الاسري بعنوان العنف الاسري بين الشرع والقانون.

استضاف فيها الباحث القانوني الاستاذ عباس التميمي والجانب الشرعي سماحة الشيخ سلام الربيعي وحاورهما مقرر الندوة الاعلامية زينب الخفاجي وحضر ممثل المرجع اليعقوبي في الديوانية السيد حيدر العرداوي وعدد من فضلاء المكتب حيث تناول الباحثان مشروع القانون من جميع جوانبه وأهميته.

وقال الباحث القانوني عباس التميمي في حديثه ان مسودة مشروع قانون العنف الاسري خالفت المادة ٢٩ من الدستور العراقي النافذ والتي تنص (الأسرة اساس المجتمع وتحافظ الدولة على كيانها للأولاد حق على والديهم، في التربية والتعليم للوالدين حق على اولادهم في الاحترام والرعاية).

وأضاف التميمي وكذلك خالفت هذه المسودة المادة ٤١ من قانون العقوبات العراقي النافذ الفقرة الأولى والتي تنص على (حق تأديب الزوج لزوجته وتأديب الاباء والمعلمين ومن في حكمه).

وبين انها خالفت المادة الثالثة من أصول المحاكمات الجزائية في الفقرة الأولى لا يجوز تحريك الدعوى الجزائية إلى بناء على شكوى من المجني عليه في المسودة أعطت الحق لأي شخص كما خالفت المسودة مبدأ الاختصاص المكاني وخالفت المسودة المادة ٢٦من قانون الاحداث.

وتطرق سماحة الشيخ سلام الربيعي الذي تناول الجانب الشرعي ان مشروع قانون العنف الأسري يعارض ثوابت الإسلام والدستور يجعل كل خلاف عائلي وان كان بسيطا ويسهل حله أسريا موردا للتحاكم والتقاضي مما يحول طبيعة علاقة الاسرة المبنية على المودة والتراحم الى علاقة تصارع ونزاع وخصومات.

وجرى في نهاية الندوة مجموعة من المداخلات المهمة من قبل الحضور للوصول الى فهم أكثر للقانون ومعرفة كاملة له..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.